موقع عاصم موقع خاص بعلم النفس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فكاهة النفس
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:45 pm من طرف laemoona

» اختبر ذكائك
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:39 pm من طرف laemoona

» <iframe src='http://news.maktoob.com/user-newsticker?ids=6,7,9,11,12,13,' scrolling='no' style='width:100%;height:40px;'></iframe>
السبت يوليو 04, 2009 6:12 pm من طرف Admin

» الوهن النفسي ( النيورستانيا ) Neurasthenia
السبت فبراير 28, 2009 5:03 pm من طرف Admin

» - توهم المرض Hypochondria
الخميس فبراير 26, 2009 6:03 pm من طرف Admin

» - الحواز Compulsion
الخميس فبراير 26, 2009 5:56 pm من طرف Admin

» - الوسواس Obsession
الخميس فبراير 26, 2009 5:46 pm من طرف Admin

» - الخوف المرضي ( الفوبيا ) Phobia
الخميس فبراير 26, 2009 5:41 pm من طرف Admin

» - الهستيريا Hysteria
الخميس فبراير 26, 2009 5:39 pm من طرف Admin

منتدى
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط assim على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط assim على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الإعلاء Sublimation

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 21/06/2008
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الإعلاء Sublimation   الإثنين يوليو 14, 2008 2:43 pm

الإعلاء Sublimation

الإعلاء هو عملية يحول الفرد فيها طريقة التعبير عن دافع ينتقده المجتمع إلي سلوك مرغوب فيه إذا أن الحل السليم السوي للتخلص من الخبرات والإندفعات التى لم تعد مناسبة وغير مرغوب فيها هوكبتها في اللاشعور وتحويل الطاقة ووضعها في خدمة الأفكار والأفعال الشعورية المقبولة اجتماعياً وشخصياً وتسمي هذه العملية بالإعلاء فيمكن علي سبيل المثال أن تتحول الميول الاستعراضية الجنسية الطفليىة إلي التفوق في التمثيل المسرحي. فالدافع الأصلي هنا لم يتغير غير أن الموضوع الذى يلتصق به هذا الدافع هو الذي تغير.وقد يتحول دافع التلصص الجنسي إلي البحث عن المجهول والتفوق في البحث العلمي وقد تتحول السادية الطفلية إلي التفوق في الرياضة.الدافع الجنسي مثلاً وهو دافع قوي يحيطه المجتمع دائماً بقيود وقواعد فإذا تعذر اشباع هذا الدافع بالطريق المباشر فإذا كثيراً من الناس يعبرون عنه بنشاط غير مباشر مثل كتابة الشعر العاطفي الذي يفسح المجال واسعاً للتنفيس عن الدافع الجنسي ومثل الرسم والغناء والتمثيل وغير ذلك من مجالات الأدب والفن التى تنتج عن إعلاء هذا الدافع أو هذه الرغبة في أسمي صورها.
هناك فرق بين الإعلاء والكبت ففي الكبت يستبعد الأنا الدافع الغرزي عن الشعور استبعاداً تاماً مستعيناً بحيلة أو اكثر من حيل الدفاع بينما في الإعلاء يتقبل الأنا الدافع الغرزي ولكنه يحول طاقته من موضوعه الأصلي إلي موضوع بديل ذي قيمة ثقافية واجتماعية.
يقول فرويد" إن المنبهات القوية الصادرة عن المصادر الجنسية المختلفة تنصرف وتستخدم في ميادين أخري بحيث تؤدي الميول التى كانت خطرة في البداية إلي زيادة القدرات والنشاط النفسي زيادة ملحوظة تلك إحدي مصادر الانتاج الفني. وإن تحليل شخصية الأفراد ذوي المواهب الفنية ليدلنا علي العلاقات المتغيرة القائمة بين الخلق الفني والإنحراف والعصاب. يقدر ما كان الإعلاء كاملاً أم ناقصاً... وإن الجانب الأكبر لما نسميه(الطبع) مركب من مادة المنبهات الجنسية ومؤلف من ميول ثبتت منذ الطفولة أو اكتسبت عن طريق التسامي أبنية العاية منها كبت الاتجاهات المنحرفة التى استحال استخدامها".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assim.mam9.com
 
الإعلاء Sublimation
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
assim :: ميكانيزمات الدفاع-
انتقل الى: