موقع عاصم موقع خاص بعلم النفس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فكاهة النفس
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:45 pm من طرف laemoona

» اختبر ذكائك
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:39 pm من طرف laemoona

» <iframe src='http://news.maktoob.com/user-newsticker?ids=6,7,9,11,12,13,' scrolling='no' style='width:100%;height:40px;'></iframe>
السبت يوليو 04, 2009 6:12 pm من طرف Admin

» الوهن النفسي ( النيورستانيا ) Neurasthenia
السبت فبراير 28, 2009 5:03 pm من طرف Admin

» - توهم المرض Hypochondria
الخميس فبراير 26, 2009 6:03 pm من طرف Admin

» - الحواز Compulsion
الخميس فبراير 26, 2009 5:56 pm من طرف Admin

» - الوسواس Obsession
الخميس فبراير 26, 2009 5:46 pm من طرف Admin

» - الخوف المرضي ( الفوبيا ) Phobia
الخميس فبراير 26, 2009 5:41 pm من طرف Admin

» - الهستيريا Hysteria
الخميس فبراير 26, 2009 5:39 pm من طرف Admin

منتدى
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط assim على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط assim على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 التقمص Identification

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 21/06/2008
العمر : 27

مُساهمةموضوع: التقمص Identification   الإثنين يوليو 14, 2008 5:00 pm

التقمص (التوحد) Identification


هو عملية يمتص فيها الفرد الصفات المحببة - إلي النفس التى يرجو أن تكون مكملة له - من شحصية يحبها ويحاول أن يتخذها مثلاً يحتذ به - ويتم ذلك بطريقة لا شعورية مما يؤدي إلي أن يأخذ الشخص عن النموذج صفاته جميعها السيء منها والحسن.
ويجب أن نميز بين المحاكاة والتقمص. فالمحاكاة عملية شعورية قصدية يضع بها فرد نفسه مكان الآخر وضع مؤقتاً - فيأتى بأفعاله ويردد أقواله - دون أن ينتج عن ذلك تغيير جوهري في شخصيته وعلي الضدد فإن التقمص عملية لا شعورية بعيدة المدي نتائجها ثابتة ويكتسب بها الشخص خصائص شخص آخر تربطه به روابط انفعالية قوية. ويميز التحليل النفسي بين نوعين من التقمص (التوحد) التوحد الأول الذى يحدث في الشهر والسنوات الأولي من مراحل نمو الطفل وبه يصبح الطفل ما هو بتوحده بوالديه. والتوحد الثاني الذي يحدث فيما بعد ويكون الدافع إليه عادة تجنب موقف مؤلم ( التوحد من حيث هو حيلة دفاعية).
ومثال هذا النوع الأخير ما تسميه " أنا فرويد" بالتوحد بالمعتدي وفيه يسيطر الفرد علي مخاوفه من الشخص أو الموضوع المعتدي بتوحده به، وفيه "تحويل الشخص المهدد إلي شخص يهدد" فنجد غالباً الطفل الصغير يتقمص شخصية أبيه فينمو الولد متخذاً نبرات الصوت والمشية وطرق التعبير عن الإتجاهات والإنفعالات والميول وغيرها عن أبيه. وكذلك الحال في البنت مع أمها وقد يحدث أن يتقمص الولد دور الأم أو تتقمص الفتاة دور الأب. فينمو الولد وفيه عنصر نسوي في صورته وحركاته وعاداته وميوله واتجاهاته . ةتنمو الفتاة وفي صوتها وطباعها نفس الخشونة التى تتطلبها الثقافة في الرجل.
والتقمص قد يكون ذا فائدة هذا إذا ساعد الفرد علي التغلب علي مشاعر النقص عندها يظهر بمظهر المتفوق ذي المركز الممتاز والشخصية القوية وساعدته صفاته الجديدة علي شق طريقه بنجاح.
وقد يجلب الضرر عندما يتقمص الشخص خصائصه زعيم لإحدي العصابات أو ممثل شرير... أو نحو ذلك وخاصة بالنسبة لصغار السن والأطفال الذين لا يميزون بين الخير والشر وإنما ينفعلون للحوادث كما تظهر لهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assim.mam9.com
 
التقمص Identification
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
assim :: ميكانيزمات الدفاع-
انتقل الى: