موقع عاصم موقع خاص بعلم النفس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فكاهة النفس
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:45 pm من طرف laemoona

» اختبر ذكائك
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:39 pm من طرف laemoona

» <iframe src='http://news.maktoob.com/user-newsticker?ids=6,7,9,11,12,13,' scrolling='no' style='width:100%;height:40px;'></iframe>
السبت يوليو 04, 2009 6:12 pm من طرف Admin

» الوهن النفسي ( النيورستانيا ) Neurasthenia
السبت فبراير 28, 2009 5:03 pm من طرف Admin

» - توهم المرض Hypochondria
الخميس فبراير 26, 2009 6:03 pm من طرف Admin

» - الحواز Compulsion
الخميس فبراير 26, 2009 5:56 pm من طرف Admin

» - الوسواس Obsession
الخميس فبراير 26, 2009 5:46 pm من طرف Admin

» - الخوف المرضي ( الفوبيا ) Phobia
الخميس فبراير 26, 2009 5:41 pm من طرف Admin

» - الهستيريا Hysteria
الخميس فبراير 26, 2009 5:39 pm من طرف Admin

منتدى
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط assim على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط assim على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 علماء علم النفس المعاصرين3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 21/06/2008
العمر : 28

مُساهمةموضوع: علماء علم النفس المعاصرين3   الإثنين يونيو 23, 2008 1:08 pm

ماكس فرتايمر Max Wertheimer
عالم نفسي ألماني ولد عام 1880 وتوفي عام 1943. مؤسس مدرسة الجشطالت. بعد تخرجه من الجامعة براغ درس الحقوق لمدة سنتين لكنه ما لبث أن تحول عن هذا الفرع إلي الفلسفة في جامعة براغ وبرلين وورتنزبورغ حيث حصل علي شهادة الدكتوراه في الفلسفة. عمل في حقل التعليم حتى عام 1934 عندما غادر ألمانيا إلي الولايات المتحدة بسبب الأوضاع السياسية. في عام 1910 اكتشف ما دفعه إلي تأسيس مدرسة الجشطالت في علم النفس. لاحظ السروبوسكوب في واجهة أحد المخازن فاشتراه وبدأ تجاربه عليه واقتنع أن الحركة الظاهرية التي تولدها الرؤية المتتابعة لسلسلة من الصور الثابتة لا يمكن تفسيرها وفق أساس تكويني. طور مع كيلر وكوفكا وأعد نظام الجشطالت. طور فرتايمر بعد قدومه إلي الولايات المتحدة الأميركية اهتماما شديدا في حقل التفكير دفعه إلي نشر بحثه الكلاسيكي "التفكير المنتج"(1945). ندد في هذا البحث بالتدريب غير المرن الذي يؤدى حسب رأيه إلي التفكير الأعمى غير المنتج. ويقوم الإثبات بأن بالإمكان تعليم الأطفال علي التفكير بواسطة شعورهم الداخلي. أهم ما نشره فرتايمر"بحوث في نظرية الجشطالت " (1921) وفيه ناقش المبادئ العامة لمذهبه الجديد.





سيجموند فرويد Sigmund Freud
ولد عام 1856 وتوفي عام 1939. وهو طبيب نفساني نمساوي حصل علي درجته الجامعية عام 1881 وبدأ يعمل في حقل علم النفس ولكنه اضطر إلي ترك أبحاثه للعمل كطبيب. تطور اهتمامه بالتحليل النفسي عندما تعاون مع جوزيف بروبر عام 1884 في كتابه "دراسات في الهستيريا وتفسير الأحلام"(1900) و"ثلاث مساهمات في نظرية الجنس"(1905) و "المدخل العام للتحليل النفسي"(1916)

وفي سنوات لاحقة توسعت مدارك فرويد ومما يثبت ذلك عناوين مؤلفاته وهي "ما بعد مبدأ اللذة" (1920) و "مستقبل الوهم"(1928) و "الحضارة وأسباب عدم رضاها"(1930). أهتم فرويد ابتداء من عام 1906 في تأسيس تنظيم يهدف إلي تشجيع نشر معارف التحليل النفسي. وانضم إلي هذا التنظيم علماء مثل ادلر وبريل وفرينسكي وجونز ويونغ وشتيكل وفي عام 1908 انعقد أول مؤتمر دولي للتحليل النفسي وفي عام 1938 اضطر فرويد أن يغادر موطنه النمسا اثر احتلال النازي لها وذهب إلي انكلترا حيث توفي بسرطان الفم في أيلول 1939. ترك فرويد تأثيره علي كافة الفكر الإنساني. من أهم مؤلفاته "سيكولوجية الأحلام للمبتدئين"(1922) باللغة الانجليزية و "الأنا والهو"(1923) ترجم إلي الفرنسية و الإنجليزية وإلي لغات كثيرة أخرى و "نظرية اللبييدو"(1923) و "فن التحليل النفسي وما وراء علم النفس" (1924) و "دراسات تحليلية نفسية في عمل الشعر والفن"(1924). جمعت كتابات فرويد في عشرة مجلدات كبيرة نشرت تحت اسم "كتابات سيجموند فرويد"(1925).





ويلهام فونت Wilhelm Wundt
مؤسس علم النفس الحديث وزعيم المدرسة التكوينية في علم النفس. ولد عام 1832 وتوفي 1920 . درس فونت في بادن(ألمانيا) وبعد أن أكمل السنة الأولي في جامعة توبنغن دخل إلي جامعة هايدلبورغ حيث حصل علي شهادة الطب. ولكن لاهتمامه العميق بالعمليات الحسية وجد نفسه متورطا في علم النفس. في عام 1875 ذهب إلي لابيزغ حيث أمضي ما تبقي من حياته. في مدينة لابيزغ أسس أول معمل تجريبي لعلم النفس ودرب فيه علماء النفس الذين كانوا سيقودون العالم في العقود القادمة في هذا الحقل العلمي وكان فونت كاتبا غزيرا نشر في حياته حوالي 54 ألف صفحة مطبوعة من الأبحاث العلمية. كتب أبحاثا في علم النفس الفيزيقي وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس التجريبي وفي الفلسفة. ترجم تتشنر معظم كتبه إلي اللغة الانجليزية. ظهر أول كتاب له "نظرية في الحركات العضلية"(1858). وفي نفس العام نشر القسم الأول من بحثه "أقوال في نظرية الإدراك الحسي". وفي عام 1871 شغل فونت كرسي الفلسفة الاستقرائية في جامعة زيوريخ وجمع محاضراته التي ألقاها في جامعة هايدلبرج في كتابين هما "متن في فيزيولوجيا الإنسان" و "مختصر في الفيزيقا الطبية". يمكن اعتبار كتابه "الأقوال" بداية لعلم النفس التجريبي فهو بحق أول كتاب لفونت تطرق فيه إلي بحث علم النفس التجريبي. ناقش فونت في هذا الكتاب أن كل سيكولوجيا يجب أن تبدأ بالاستبطان وهناك وسيلتان لذلك "التجربة" و "التاريخ الطبيعي للنوع الإنساني".

اشتغل فونت منذ عام 1858 مع الفلكيين في جامعة هايدلبورغ وتحدث عن التفسير النفسي الفيزيولوجي للمعادلة الشخصية ونشر آراءه في كتابه "علم النفس الفيزيولوجي". دعي عام 1874 لأشغال كرسي الفلسفة في جامعة لابيزغ فلم تمض سنوات حتى أسس فونت أول معمل تجريبي بالمعني الصحيح وأسس مجلة لنشر أبحاثه وقام العالم كيتل بمساعدته في كتابة الأبحاث علي الآلة الكاتبة. نشر في عام 1880 كتابه "المنطق" وكتابه "الأخلاق" وفي عام 1912 نشر كتابه "مذهب في الفلسفة" وكتابه "أصول علم النفس" الذي أعيد طبعه تسع مرات وترجم إلي اللغات الحية. في عام 1911 أصدر فونت كتابه "المرشد في علم النفس".





جيمس ماكين كتل James Mckeen Cattell
ولد كتل عام 1860 وسافر للدراسة في جامعة جوتنجن في ألمانيا حيث وجهه فونت إلي المواهب الإنسانية. عاد إلي أمريكا وتتلمذ لمدة سنة واحدة علي ستانلي هول ثم عاد إلي لايبزيخ ليطلب من فونت أن يكون مساعدا له فقبل فونت وقضي كتل مع فونت ثلاث سنوات كانت خصبة الإنتاج. نشر مقالاته في مجلات متخصصة وكلها كان زمن الرجع والفوارق الفردية وحصل علي شهادة الدكتوراه مع فونت عام 1886. في عام 1887 عين محاضرا في علم النفس بجامعة بنسلفانيا وفي جامعة كمبردج حيث تعرف لأول مرة بجالتون. منذ عام 1888 حتى عام 1891 تولي كتل معمل علم النفس في جامعة بنسلفانيا وكان من أهم إنتاجه خلال هذه الفترة رسالته حول "إدراك الفوارق الدقيقة"(1892) تدل هذه الرسالة إلي استعانة كتل بالطرق الإحصائية وإلي ثورته علي مكانة علم النفس الاستبطاني وتقديره المستديم لاحتمال الخطأ أو الهفوة. رحل كتل إلي كولومبيا حيث أسس معملا لعلم النفس أستمر حتى عام1917. في عام 1896 نشر دراساته حول القياسات البدنية والعقلية لطلبة جامعة كولومبيا وأنشأ مجلة علم النفس مع بولدوين. عني بنشر دراسات إحصائية لمقاييس وشروط النبوغ. أبعد عام 1917 عن جامعة كولومبيا لميوله السلمية ومحاربته فكرة الحرب. أنتخب في عام 1929 رئيسا للمؤتمر الدولي التاسع لعلم النفس. كان لكتل أثر كبير في علم النفس الأمريكي لكثرة من تخرج عليه من التلاميذ في جامعة كولومبيا بدرجة دكتوراه في علم النفس.



ريموند كاتيل Raymond Catell
عالم نفس أمريكي ولد عام 1905. تلفي علومه في وطنه ثم حصل علي درجة الدكتوراه في علم النفس من جامعة لندن عام 1929. عاد إلي أمريكي عام 1937 ودرس علم النفس في جامعة كولومبيا. ساهم كاتيل في إعداد أبحاث تتعلق بقياس الشخصية وكتب مؤلفات عديدة من بينها "دليل الاختبار العقلي"(1936) و "علم النفس العام"(1941) و "وصف وقياس الشخصية"(1946) و "الشخصية: دراسة منهجية وواقعية"(1952) و "معني وقياس العصابية والقلق"(1961). وضع كاتيل مقياس تطور وذكاء الطفل كما وضع نظاما للشخصية يستند علي تعريفات سمات الشخصية وقياسها من خلال تحليل العوامل.





كورت كوفكا Kurt Koffka
عالم نفسي ألماني من رواد مدرسة الجشطالت. ولد عام 1886 وتوفي عام 1941. تلقي كوفكا دراسته الجامعية في برلين و ادنبرغ. وبدأ عمله في حقل علم النفس بعد حصوله علي درجة دكتوراه من جامعة برلين. عمل مع شومان في فرانكفورت وتعرف بولفغانغ كلير وأسس معه ومع ماكس فرتايمر مدرسة الجشطالت لعلم النفس. عمل كوفكا خلال الحرب العالمية الأولي في المستشفيات العسكرية ثم سافر بعد انتهاء الحرب إلي الولايات المتحدة كأستاذ زائر في جامعتي كورنيل و وسكونسين وفي عام 1927 قبل العمل في كلية سيمث حيث بقي فيه حتى وفاته.

أهم أعمال كوفكا هو كتابه"مبادئ علم النفس الجشطالتي"(1930) الذي حاول فيه تلخيص وتنظيم علم النفس الجشطالتي كمنهج. نشر نتائج دراسته التجريبية في عام 1913 بعنوان"أقوال في سيكولوجيا الجشطالت" التي عرض فيها المراحل الأولي لهذه المدرسة في علم النفس.في عام 1921 بعد أن تم تعيينه أستاذا لعلم النفس في جامعة جيسن(1918- 1927) نشر كتابه "أساس التطور النفسي" عرض فيه لمسألة نمو العقل منذ الطفولة من وجهة نظر المدرسة الجشطالتية. في عام 1922 كتب كوفكا مقالا عن "الإدراك : مدخل إلي نظرية الجشطالت" حاول فيه تقديم مبادئ المدرسة الجديدة إلي علماء النفس الأمريكيين. في مطلع عام 1924 زار كوفكا الولايات المتحدة وبذل جهدا كبيرا مع زميله كيلر في نشر مبادئ حركته الجديدة. في عام 1927 اختير كوفكا عضوا دائما في لجنة علم النفس الأمريكية وشغل كرسي علم النفس في جامعة سميث. استمر يكتب بالألمانية والانجليزية والفرنسية في سيكولوجيا الصيغة (الجشطالت) ودراسة نمو العقل والطفل واستبطان الظاهرات لا استبطان التحليل. أهم كتابات كوفكا من الناحية التجريبية كان كتابه "تحليل المواقف وقوانينها"(1912) باللغة الألمانية وكتابه الهام "مبادئ علم النفس الجشطالتي" (1935) بالغة الانجليزية.





اوزفالد كيلبه Oswald Kulpe
ولد في كاندا بالقرب من بروسيا الشرقية عام 1862 وتوفي عام 1915. كانت أسرته كلها ألمانية في تفكيرها واتجاهها. ذهب إلي جامعة لايبزيخ وهناك التقي بفونت الذي حوله إلي علم النفس التجريبي وإلي معمله النفسي. بدأ يعد رسالة في الشعور وتأرجح بين علم النفس والتاريخ ولكنه في آخر الأمر اختار العمل مع فونت وظل معه ثماني سنوات. في عام 1887 حصل علي شهادة الدكتوراه في نظرية الإدراك الحسي ثم عمل معيدا في الجامعة . أعد نظرية أخري هي نظرية الإرادة في الفلسفة الحديثة وعمل مساعدا ثانيا لفونت بعد كتل الذي سافر إلي الولايات المتحدة. شارك كيلبه في دراسة مشاكل علم النفس ومنها زمن الرجع في الحركات اليدوية في رسالة هامة. في عام 1893 نشر كتابه "تصميم علم النفس" الذي ترجمه تتشنر إلي الانجليزية عام 1895 وفيه عرف كيلبه علم النفس بأنه علم حقائق الخبرة.

عين بعد ذلك أستاذا مساعدا في جامعة لايبزيخ ونال كرسي الأستاذية في جامعة فيرتسبورغ فترأس مدرسة "الفكر بلا صورة" وصار التفكير أهم شاغل له فنشر حينئذ كتابه الرائع "المدخل إلي الفلسفة"(1895) الذي أعيد طبعه عدة مرات ترجمه إلي العربية الدكتور أبو العلا العفيفي عام 1938. في عام 1915 نشر آخر كتاب له وكان بعنوان"الأخلاق والحرب" ومن أهم مؤلفاته نذكر"أي الأخلاق اليوم أحسن" و "عما نويل كانت"(1907)و "نظرية المعرفة والعلم الطبيعي"(1910) و "التحقيق: قول في أساس العلوم الواقعية" في ثلاث مجلدات نشرت بعد موته و "علم النفس والطب"(1912).



ولفغانغ كيلر Wolfgang Kohler
عالم نفسي ألماني من رواد مدرسة الجشطالت. ولد عام 1887 وتوفي عام 1967. تخرج من جامعات تونينجن وبون وبرلين وأشترك في عام 1910 مع ماكس فرتايمر وكورت وكوفكا في أبجاث أدت إلي تأسيس مدرسة الجشطالت لعلم النفس. أمضي كيلر ستة أعوام في جزيرة تينيريفه يدرس ذكاء الشمبانزي وهناك طور مفهومه الشهير حول التعليم الحدسي. في عام 1920 عاد إلي ألمانيا وعمل أستاذا لعلم النفس في جامعة برلين. في عام 1934 سافر إلي الولايات المتحدة لإعطاء محاضرات في جامعة هارفارد وقرر البقاء في الولايات المتحدة بعد أن قبل وظيفة أستاذ علم النفس في جامعة سوارتمور.

نشر كتابه حول اختبار ذكاء القردة عام 1917 استعمل فيه لأول مرة لفظة الاستبصار الذي أخذها عنه الكثيرون من علماء الجشطالت.

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولي نشر كيلر كتابه "الصور الفيزيقية في الراحة وفي حالة السكون" الذي حاول فيه تطبيق النظرية الجديدة علي البيولوجيا والفيزيقا ويمثل هذا الكتاب مذهب الجشطالت في تمام نضجه كحركة شاملة. لا شك أن علم النفس استفاد كثيرا من بحث كيلر. في عام 1922 نشر كيلر بحثه الذي حمل عنوان "الصورة وبدايات نظرية جشطلتية". في عام 1926 بعد أن جاء إلي الولايات المتحدة بدأ كيلر يكتب باللغة الانجليزية وكان من أهم ما نشره خلال تلك الفترة "مشكلة الصور في الإدراك" و "علم النفس الجشطلتي"(1929) الذي يعرض فيه فكرة الاستبصار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assim.mam9.com
 
علماء علم النفس المعاصرين3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
assim :: علم النفس :: علم النفس-
انتقل الى: