موقع عاصم موقع خاص بعلم النفس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فكاهة النفس
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:45 pm من طرف laemoona

» اختبر ذكائك
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:39 pm من طرف laemoona

» <iframe src='http://news.maktoob.com/user-newsticker?ids=6,7,9,11,12,13,' scrolling='no' style='width:100%;height:40px;'></iframe>
السبت يوليو 04, 2009 6:12 pm من طرف Admin

» الوهن النفسي ( النيورستانيا ) Neurasthenia
السبت فبراير 28, 2009 5:03 pm من طرف Admin

» - توهم المرض Hypochondria
الخميس فبراير 26, 2009 6:03 pm من طرف Admin

» - الحواز Compulsion
الخميس فبراير 26, 2009 5:56 pm من طرف Admin

» - الوسواس Obsession
الخميس فبراير 26, 2009 5:46 pm من طرف Admin

» - الخوف المرضي ( الفوبيا ) Phobia
الخميس فبراير 26, 2009 5:41 pm من طرف Admin

» - الهستيريا Hysteria
الخميس فبراير 26, 2009 5:39 pm من طرف Admin

منتدى
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط assim على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط assim على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 اختبار الذكاء الفعال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 21/06/2008
العمر : 28

مُساهمةموضوع: اختبار الذكاء الفعال   الجمعة فبراير 20, 2009 9:53 pm

يعرف الذكاء الفعال بأنه السلوك الذي يتسم بعدة خصائص هي الإتقان والتروي والتفاؤل والتعامل الفعال مع الذات والتعامل الفعال مع الآخرين .

- وينعكس الإتقان من خلال المثابرة والجدية والسعي نحو الدقة واضبط الذاتي للسلوك.

- أما التروي فيمثل مقاومة الاندفاع والاستماع للآخرين وأخذ مشورتهم وخبراتهم الماضية.

- والتفاؤل يظهر بالنظرة المتفائلة والمخاطرة المحسوبة والإقبال علي الحياة.

- والتعامل الفعال مع الذات يكمن في عدم فقدان روح الفكاهة حتى في المواقف الجادة.

- والتعامل الفعال مع الآخرين يظهر من خلال لاستماع للطرف الأخر في العلاقات الاجتماعية.

تعليمات الاختبار :-

يتكون من 32 بند منها 5 بنود لتشتيت المستجيب عن الهدف من المقياس و27 بند لقياس الذكاء الفعال.

- أجب علي كل سؤال باختيار من أربعة اختيارات هي : دائماً ، غالبا ، أحياناً، نادراً.

وعلي الفرد أن يختار من هذه البدائل البديل الذي يعبر عن موقفه أفضل تعبير.



الأسئلة



1- أستمر في العمل الذي أبدأ فيه ولو كان شاقاً .

2- أتروي عند اتخاذ قرار بحل أي مشكلة .

3- أستشير المحيطين لي في كل أموري كلما أقتضي الأمر ذلك .

4- أخذي للأمور بجدية لا يمنعني من الفكاهة وحب المرح.

5- لا أقع في الخطأ الواحد مرتين.

6- لا أفضل الضرب كوسيلة في التربية.

7- أراجع نفسي في الأمور الهامة قبل اتخاذ القرار بشأنها.

8- عندما أحاور نفسي في أزمة يغلب علي حواري التفاؤل بإمكانية حلها.

9- أنا من النوع الذي يأخذ أموره بجدية كلما أقتضي الموقف ذلك.

10- في العلاقات الإنسانية أميل إلي سماع وجهتي النظر حول مشكلة ما .

11- يتسم سلوكي بالدقة كلما استدعي الأمر ذلك.

12- أقبل قدراً من المخاطرة المحسوبة لتحقيق أهدافي .

13- تتحكم الانفعالات في المرأة أكثر من الرجل .

14- تتحقق سعادتي من العمل الذي أقوم به أكثر مما تتحقق حصولي علي أجر من هذا العمل.

15- كل يوم بالنسبة لي هو يوم جديد أتحمس له.

16- مها ضاقت السبل يظل هناك سبيل يمكن العثور عليه.

17- أرحب بأي تعديل في سلوك الآخرين ولو كان ضئيلاً .

18- الأحزان والنكبات ليست نهاية المطاف ولكنها بداية لفعل شيء جديد بشأنها.

19- كلما استشعرت بروداً من صديق لي أبادر بسؤاله عن السبب.

20- لم أجرح مشاعر أي إنسان في حياتي.

21- مع استمرار التفكير إزاء أي مشكلة سوف أكتشف لها حلول جديدة .

22- أعرف نقاط ضعفي وقوتي بدرجة كبيرة.

23- لم يحدث أن ذكرت الآخرين بسوء في غيابهم.

24- إذا زرت ناس غرباء أشعر بشي من الرهبة والارتباك.

25- يمكنني تأجيل رغباتي إذا اقتضت الضرورة ذلك.

26 أحاول تقبل الآخرين وإن اختلفوا عني .

27- أبادر بمراجعة أفكاري وآرائي كلما اقتضي الأمر ذلك.

28- أبادر بتحمل المسئولية عن أخطائي قبل أن أنسبها إلي سوء الحظ.

29- التفوق الدراسي هو مسألة إمكانات أكثر من كونه اجتهاد .

30- من السهل علي أن أتقبل الآخرين كما هم عليه من مزايا وعيوب.

31- أستطيع التحكم في تصرفاتي كي أحقق ما أريد .

32- أعبر عن رأيي حتى لو كنت أعلم أنه يخالف رأي الآخرين.



ويصحح الاختبار كالتالي:-

نعطي

0 لنادراً 1 لأحياناً

2 لغالباً 3 دائماً.

يقسم الاختبار إلي خمس أبعاد :-

الإتقان خمس بنود وهي ،9،11،27،31،1.

- التروي ست بنود وهي 2،3،5،7،23،25.

- التفاؤل ست بنود وهي 8،12،15،17،18،21.

- التعامل الفعال مع الذات خمس بنود وهي 4،14،22،28،32.

- - التعامل الفعال مع الذات خمس بنود وهي 10،17،19،26،30.

بنود التشتت فهي 6،13،20،24،29. ولا نعطي درجة عليها .

ويكون بذلك الدرجة العظمي 81.



- هذا الاختبار قام به أ.د/ رشدي فام منصور وأخرون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assim.mam9.com
 
اختبار الذكاء الفعال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
assim :: علم النفس :: الشخصية :: اختبارات الشخصية-
انتقل الى: