assim
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع عاصم موقع خاص بعلم النفس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فكاهة النفس
الانتباه Attention -1 I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:45 pm من طرف laemoona

» اختبر ذكائك
الانتباه Attention -1 I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:39 pm من طرف laemoona

» <iframe src='http://news.maktoob.com/user-newsticker?ids=6,7,9,11,12,13,' scrolling='no' style='width:100%;height:40px;'></iframe>
الانتباه Attention -1 I_icon_minitimeالسبت يوليو 04, 2009 6:12 pm من طرف Admin

» الوهن النفسي ( النيورستانيا ) Neurasthenia
الانتباه Attention -1 I_icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2009 5:03 pm من طرف Admin

» - توهم المرض Hypochondria
الانتباه Attention -1 I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 6:03 pm من طرف Admin

» - الحواز Compulsion
الانتباه Attention -1 I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 5:56 pm من طرف Admin

» - الوسواس Obsession
الانتباه Attention -1 I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 5:46 pm من طرف Admin

» - الخوف المرضي ( الفوبيا ) Phobia
الانتباه Attention -1 I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 5:41 pm من طرف Admin

» - الهستيريا Hysteria
الانتباه Attention -1 I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 5:39 pm من طرف Admin

منتدى
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط assim على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط assim على موقع حفض الصفحات

 

 الانتباه Attention -1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 21/06/2008
العمر : 34

الانتباه Attention -1 Empty
مُساهمةموضوع: الانتباه Attention -1   الانتباه Attention -1 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 24, 2008 5:43 pm


الانتباه Attention


الانتباه هو اختيار مثير والتركيز عليه ووضعه في بؤرة الوعي(مركز الاهتمام).

مثال:- إذا كنت في مكان مزدحم بالناس ومن بين هذا الخليط من الأصوات يتم التركيز علي صوت واحد وهنا يسمي الانتباه.

* المحددات الخارجية للانتباه:-

كانت للملامح التي تجذب الانتباه موضع بحوث عديدة وقد شجع علي إجراء هذه البحوث رغبة مؤسسات الإعلان في المجتمعات الغربية بوجه خاص التوصل إلي وسائل فعالة تجعل منتجاتها أكثر من خلال استخدام أمثل الأساليب في جذب الانتباه كما اهتمت الأحزاب بل والدول بتحسين الأساليب الدعائية والإعلانية.

- وتتمثل أهم المحددات الخارجية لجذب الانتباه في كل من:-

1- الحركة Movement

النظر إلي الأشياء المتحركة يجذب انتباه الإنسان. واكتشاف الحركة التي يعتمد علي الخلايا العضوية يجعل الحركة تمثل تنبيها يتسم بفاعلية ذات طابع خاص في الليل حيث تكون الخلايا العضوية Rods أكثر فاعلية. لهذا فإن الأشخاص يتعرضون أثناء المرور بشوارع المدينة ليلا لأكبر عدد من اللافتات الإعلانية المتحركة ذات التنوع المذهل الذي يتمثل في أسهم خاطفة وأشكال متنوعة متحركة.

2- شدة المنبه Intensity

الواقع أن انتقاء المعلومات لا يحدث بشكل عشوائي فشدة منبه من شأنها أن تجذب الانتباه إليه دون غيره من المنبهات الأقل شدة وبالتالي فالضوضاء الصاخبة والألوان الزاهية والروائح النفاذة والضغط الزائد علي الجلد كلها تمثل منبهات شديدة.

3- الجدة أو الحداثة Novelty

المنبهات الجديدة التي تدخل في خبرة الشخص لأول مرة تجتذب انتباهه أكثر من المنبهات المألوفة لديه وعلي ذلك فأي حدث شاذ أو مغاير للمألوف كفيل بأن يثير انتباهنا أكثر من غيره ومن ثم فإن استخدام الحرف الطباعي المائل في كتاب ما إنما قصد به لفت نظر القارئ إلي المفاهيم الرئيسية بطبع الكلمات الدالة عليها في هذه الصورة المغايرة والأمر نفسه في استخدام الطباشير الملون في الكتابة علي السبورة.

4- طبيعة المنبه:

يختلف انتباهنا باختلاف طبيعة المنبه ونقصد بطبيعة المنبه نوعه وكيفيته أي هل هو منبه بصري أو سمعي أو شمي. وقد تبين من الدراسات التي أجريت في هذا المجال أن الصورة أكثر إثارة للانتباه من الكلمات وأن صور الإناث أكثر إثارة لانتباه الرجال والعكس. وصور الناس أكثر إثارة للانتباه من صور الجمادات وأن كلام الشعر أكثر إثارة للانتباه من كلام النثر.

5- تغير المنبه:

المنبه المتغير أكثر لفتاً للانتباه من المنبه الذي يظل ثابتاً علي حالة واحدة أو سرعة واحدة فمثلا من شروط الفيلم السينمائي الجذاب تغير المناظر وإيقاع الحركة والكلام واللقطات. كما أن تغير إيقاع صوت المحاضر يساعد علي انتباه الجمهور.



6- موضع المنبه:

تبين من عدد من الدراسات أن القارئ العادي أميل إلي الانتباه إلي النصف الأعلي من صفحات الجريدة التي يقرؤها منه إلي الانتباه إلي النصف الأسفل. وكذلك إلي النصف الأيمن (لقراء العربية والعكس لقراء الانجليزية) منه إلي النصف الأيسر. كذلك يتبين أن الصفحتين الأولي والأخيرة أجذب للانتباه من الصفحات الداخلية. والإعلانات التجارية الموجودة علي جانبي الطريق في مستوي البصر أكثر إثارة للانتباه من الإعلانات المرتفعة جداً عن مستوي البصر أو المكتوبة علي الأرض.

7- حجم المنبه:

يعد الشيء الأكبر حجما أكثر لفتاً للانتباه من الأشياء الأخرى الأصغر حجما وقد فطن المتخصصون في فن الإعلانات إلي هذه الحقيقة فاستعانوا بها في الإعلانات التجارية وغير التجارية.

8- التباين أو التضاد:

كل شيء يختلف اختلافا كبيرا عما يوجد في محيطه من الأرجح أن يجذب الانتباه إليه فالإعلانات التليفزيونية تجذب الانتباه أكثر إذا كانت ذات خطوط بيضاء وسوداء وكذلك الحال النقط الحمراء تبرز في مجال انتباهنا إذا كانت وسط أرضية بيضاء. وكذلك وجود امرأة وسط عدد من الرجال.

9- إعادة العرض:

إعادة العرض المنبه تؤدي إلي إثارة الانتباه ولذلك فإن تكرار الإعلان التجاري عدة مرات في اليوم يؤدي إلي انتباه الناس إليه وتكرار الإعلان علي مسافات مختلفة في الطريق يثير انتباه سائقي السيارات. غير أن التكرار الكثير يؤدي إلي الملل. ولذلك يلجأ المتخصصون في فن الإعلان إلي تكرار الفكرة في إطار مختلف لتجنب الملل.

10- الاعتياد أو التنبيهات الشرطية:

التنبيهات التي تكونت الاستجابة لها عبر خبرات مثل: اسم الشخص أو بلده أو عبارات أو لهجة مألوفة له تثير الانتباه رغم ما قد يحيط بصدورها من صخب أو ضوضاء. مثال الشخص العربي ينتبه إلي الكلمة العربية في الفيلم الأجنبي لأنه أعتاد علي هذه الكلمة.


--------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------



المحددات الداخلية للانتباه

هناك عوامل مختلفة مؤقتة أو دائمة تهيئ الفرد للانتباه إلي موضوعات خاصة دون غيرها.
فمن أهم هذه المحددات الداخلية للانتباه:-

1- الدوافع.

لدوافع الإنسان وحاجاته ورغباته المختلفة أهمية كبيرة في توجيه انتباهه إلي الأشياء والمواقف والأحداث الملائمة لإشباعها.
مثال:- فالجائع في الطريق يكون أكثر انتباهاً إلي لافتات المطاعم وروائح الأطعمة.
والشخص العاطل الذي يبحث عن عمل يكون أكثراً انتباها إلي إعلانات الوظائف الخالية.

2- التهيؤ أو الوجهة الذهنية.

الفرد يكون أكثر انتباهاً إلي الأشياء التي يتهيأ بها.
مثال:- حين يتوقع الشخص وصول أحد أصدقائه لزيارته في وقت معين فإنه ينتبه لوقع الخطوات علي السلم.
والطبيب حساساً لسماع رنين جرس التليفون ليلاً.

3 - مستوي الحفز والاستثارة الداخلية.

لابد من توافر مستوي من الحفز أو الاستثارة الحافزة التي تحرك طاقة الفرد لكي يتم جذب الانتباه لتنبيه معين.
مثال:- قول الأب للابن لو نجحت في الامتحان سوف أأتي بموبايل لك.

4- الاهتمامات والميول.

الفرد يكون أكثر انتباهاً لبعض الموضوعات في البيئة المحيطة به أو الأحداث الجارية من حوله.
مثال:- الشاعر يهتم بمصطلحات الشعر والوزن والقافية للبيت الشعري.
- عالم اللغة يهتم بطبقات الصوت وأساليب النطق.

5- الراحة والتعب.

يرتبط التيقظ والانتباه بالراحة علي حين يؤدي التعب إلي نفاد الطاقة الجسمية والعصبية وضعف القدرة علي تركيز الانتباه.
مثال:- الطالب الذي لم ينال حظاً وافراً من النوم أو أنهكه نشاط بدني أو ذهني متواصل يكون أقل انتباها داخل حجرة الدراسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assim.mam9.com
 
الانتباه Attention -1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
assim :: العمليات العقلية-
انتقل الى: